السبت، 23 أكتوبر 2021

26- شفاء لما في الصدور

⚪️ استلام الكتاب ينطلق من مبدأ أساسي ومهم وهو المسؤولية الفردية، والتي تعني مسؤولية المؤمن عن نفسه في نقلها من مرحلة إيمانية إلى مرحلة إيمانية أقوى، ومن وضع أخلاقي إلى وضع أخلاقى أرقى. 

⚪️ مع النظر إلى النعمة المهداة لنا في السير نحو مراحل الإيمان بصورة جماعية يؤازر فيها بعضنا الآخر، متعلقين بحبل الله المتين وكتابه المبين.


🗯 نفوسنا و قلوبنا مليئة بأمراض كثيرة سببها الفجور، وعلى المؤمن أن يتحقق من خلوه من  تلك الأمراض وأن لا يتوانى أو يهادن مع نفسه في هذا الأمر لأنه بذلك يجرها إلى الخسران.

🗯  المؤمن الحق هو من يتعرف على موانع دخول الجنة من الصفات والسلوكيات الذميمة، وينطلق بعدها في رحلة بحث دقيقة عن تلك العناوين في نفسه، ويجتهد بعد الطلب من عند الله في اجتثاثها من جذورها واستبدالها بصفات أهل الجنة - وقبل فوات الأوان.


🗯 يمكن أن نكتشف أمراضنا في القلوب والنفوس من خلال العلامات الحيوية التي تبرز في تعاملاتنا السيئة مع الآخرين. 


🗯 على المؤمن أن يركز في تعاملاته مع الآخر حتى يكتشف مكامن النقص في نفسه أو مكامن الأمراض في قلبه، ذلك الآخر يمكن أن يكون الزوج أو الزوجة أو الأخوة أو الأقارب أو الأصدقاء أو عموم الناس.


الشفاء
🗯 (  وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82)) سورة الإسراء ، خذ شفاءك من علل الصدور من القرآن الكريم.



🗯 ( وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ (44)) سورة فصلت 

أولى أولياتنا مع القرآن الكريم ليس اكتشاف جمالياته اللغوية ومن ثم الانتشاء بمعاني البديع المخبوءة بين طيات كلماته المباركة، وإنما أولاها اكتشاف مساوئنا التي يواجهنا بها في كل صفحة من صفحاته وفي كل موعظة من  مواعظه، لن ينفعنا أن نثبت للعالم جمال القرآن، الأهم أن نثبت لأنفسنا أننا نعيش جماليات أخلاقه، وبديع أخلاق أهل الجنة.



المسؤولية 
🗯 يجب أن يدرك المؤمن حقيقة مسؤوليته في الدين، هو المسؤول الوحيد عن انتشال نفسه من بئر الأنانية العميق وإخراجها إلى فضاء الإيثار الواسع، وأي تراخ في عملية الإنقاذ هذه  يعني أن الإنسان قَبِل بالمكوث في مستنقع الخسارة.  لابد من السعي الحثيث في إصلاح  النفس وتغيير السلوك، وأي تأخر في هذا الأمر هو مدفوع الثمن، وثمنه صعوبة متراكمة مع تقدم العمر ومن ثم خسارة يحصدها الإنسان في دنياه قبل الآخرة.



🗯  الإيمان شأنه شأن أي شيء من شؤون الحياة التي تأتي بالتعلم ، ويمكن للإنسان أن يتحصل على صفات أهل الجنة وأخلاق الأنبياء بالرغبة والسعي، فالعلم بالتعلم، والحلم بالتحلّم، والصبر بالتصابّر.

الصبر 

🗯 القرآن الكريم شفاء لما في الصدور، وأول وصفة علاج للإنسان من جميع إمراضه في هذا الكتاب العزيز هي الصبر، ومدار ذلك العلاج هو الوقت، وشعاره أن الوقت سيمضي، وآيته ( إنا لله وإنا إليه راجعون).



🗯 أساس الصبر هو الإيمان بالله واليوم الآخر، خذ على نفسك أن تتعامل مع الناس بالحسنى، وصبّرها أن الله سيوقف الجميع يوم القيامة ليعطي كل ذي حق حقه.. اصبر.


🗯 (إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7)) سورة المعارج، 
هل لك حقوق ضاعت؟ ارفع الغل من قلبك، وادفع بالتي هي أحسن ولاتفزع فيوم القيامة قريب والله ولي المؤمنين، وهو من سيأخذ حقك في أصغر شيء سُلب منك، وفي أقل إساءة وُجهت إليك. 
 فنعم الحكم الله والموعد القيامة وعند الساعة يخسر المبطلون.

🗯 تذكر أننا سنحاسب بميزان دقيق يمكنه أن يزن الذرة! وبكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها، وسيتفاجئ به الإنسان يوم القيامة ليقول: 

(يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً (49)) سورة الكهف. 

فمم يخاف المؤمن؟ ومن أي شيء يتظلم في هذه الدنيا؟! من ظلم الناس؟ كيف وقد أحصى الكتاب أصغره، وسيوفى الإنسان حقه حتى في النظرة السيئة، والكلمة المشينة!! كل ما يحتاجه المؤمن هو اليقين بهذا العوض حتى يصبر. 


🗯 ستحسم الخلافات بين الناس يوم القيامة، في ذلك اليوم سيحصل فيه مافي الصدور ، وسينكشف الجميع أمام الله وأمام الناس، ستظهر النوايا السيئة وتتبين الحقائق ولن يكثر الجدال بين المتخاصمين على حق، لأن الحقيقية واضحة، فلم العجلة .. أصبر.


🗯 مهما حصل لك اصبر! ولا تجعل أحد مهما بلغ سوءه أن يجرك للوقوع في السوء، واعتبر الاستفزازات من الجهال من حولك هو امتحان لك في الصبر، فاصبر لتلقى العوض على صبرك في الآخرة. 


🗯 يدعونا القرآن الكريم إلى  الصبر في التعاملات مع الآخرين على الدوام، اصبر على الإيذاء : 

1- (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيراً وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ (186)) سورة آل عمران



2- (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126)) سورة النحل 


3- (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ (37)) سورة الشورى

4- (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)) سورة آل عمران

5- (فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13)) المائدة 

🗯  أمراض القلوب تصد الإنسان عن الإيمان، بعضها يؤدي بالإنسان إلى الظلم، وبعضها قد يؤدي إلى الشرك أو الكفر بالله، ولقد قاد الحسد الذين أوتوا الكتاب للكفر برسالة النبي  محمد (ص)، لم يكفروا لأنهم لم يقتنعوا بالرسالة، بل لأن قلوبهم لم تزكى من هذا المرض الخبيث، فكانت النتيجة هي خسارتهم في الدنيا والآخرة.
( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)) سورة البقرة

🗯 فتش في قلبك، لربما كان في قلبك شيء من تلك الأمراض: الكذب، السخرية، الحسد، الكبر، الغل، التمرد .. كلها مفاسد للإيمان.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق