السبت، 9 مارس 2013

مريم والسر في هز النخلة


رزق الله سبحانه وتعالى مريم (ع) مرتين وبشكلين مختلفين، الأولى حينما كانت مكفولة من زكريا (ع) ، (فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)). والثانية حينما أجاءها المخاض إلى جذع النخلة (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25)). والفارق بين الحالتين أنه رزقها بدون جهد ، في اليسر وهي مكفولة من زكريا، ثم رزقها بطلب الإجتهاد بهز النخلة في حالة العسر وهي معزولة عن الناس. 

كيف يطلب الله سبحانه وتعالى من مريم في حالة العسر أن تهز بجذع النخلة؟ رغم أنه سبحانه لم يطلب منها ذلك في اليسر! أليس العكس هو الأولى؟
في بداية حياتها كانت مريم (العابدة المنقطعة المتنسكة) تسير خطواتها الأولى في الإيمان وتحت رعاية أبوية حانية من زكريا، ولكن حين سلكت لله كان لابد لها من فتنة، كما هو الحال مع كل السالكين والعابدين نحو الله، وجاءت فتنتها في حالة الحمل متعلقة بالشرف والعفة، وحيث الخوف من مواجهة الناس وقد بلغت هذا المبلغ من الحاجة للعون والمساعدة. طلب منها سبحانه أن تهز النخلة حيث الاختبار في ثقتها بذلك الإله الذي كان يرزقها من غير حساب في اليسر، فهل تصدق ما يراد منها ؟ وهل تنفذ باعتقاد جازم؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق